الكويت شهدت 798 يوماًً تجاوزت فيها الحرارة الـ50 خلال 12 عاماً 468 منها في يوليو و مطربة حازت نصيب الأسد بـ 236 يوماً ثم الصليبية بـ 160

صحافة نت الكويت - الأخبار : قالت إدارة الارصاد الجویة في الإدارة العامة للطیران المدني أمس: إن سجلات الرصد لدیها تظهر أن أغلب مناطق البلاد تعرضت في فصل الصیف إلى درجات حرارة فاقت الـ 50 درجة مئویة على مدى السنوات الـ 12 الماضیة.

واضاف مراقب المناخ في ادارة الارصاد الجویة الدكتور حسن دشتي في تصریح لـ “كونا” أن الادارة رصدت وسجلت عدد الأیام التي بلغت فیها درجة الحرارة 50 درجة مئویة وما فوق منذ العام 2006 حتى العام 2019 في مناطق الكویت حيث بلغ اجمالي هذه الأيام 798 يوماً .

وذكر دشتي ان ارصاد محطة (مطربة) احتلت قائمة اكثر مناطق البلاد تسجیلا لعدد الأیام تجاوزت فيها درجة الحرارة الخمسین بواقع “236” مرة خلال 12

عاماً في حین جاءت منطقة الصلیبیة بالمرتبة الثانیة بعدد “160” مرة.

وأفاد بأن ارتفاع درجات الحرارة الى فوق الخمسین درجة مئویة تركزت في شهر یولیو بـ 468 مرة ما یمثل 51 بالمئة من اجمالي الحالات المسجلة للفترة مقابل 330 یوما لشهري یونیو واغسطس “%36 و%13” على التوالي، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة خلال الصیف مقارنة بين السنوات الاخیرة وفترة الخمسینیات والستینیات والسبعینیات من القرن الماضي وبالرجوع الى السجلات السابقة لمحطات البلاد فقد تم رصد 4 ایام فاقت فیها درجات الحرارة الخمسین درجة مئویة لجمیع هذه المحطات للفترة من “1955-1977”.

واكد دشتي ان ذلك یعني وجود فرق شاسع وزیادة كبیرة في تكرار هذه الظاهرة في وقتنا الحاضر وماتطلب توثیق هذه الظاهرة لدى الجهات المعنیة في الامم المتحدة ممثلة في المنظمة العالمیة للارصاد الجویة وذلك لاثبات تأثر الكویت بظاهرة تغیر المناخ.

ولفت الى أن المنظمة العالمیة للارصاد الجویة شكلت لجنة علمیة وفنیة تضمنت 15 عالما وخبیرا من مختلف دول العالم لاجراء الدراسة والتحقیق فيما تم رصده وتسجیله

في محطة ارصاد مطربة في 2016/7/21 والتي بلغت 54 درجة مئویة.

واضاف انه بعد اكثر من 20 شهرا من الدراسات والتحقیق وما قدمته ادارة الارصاد الجویة من وثائق وبیانات وتقاریر غایة في الدقة فقد أقرت اللجنة.

وبشكل غیر مسبوق بالموافقة على توثیقها باعتبارها اعلى درجة حرارة لقارة اسیا على الإطلاق وثالث اعلى درجة حرارة سجلت على كوكب الارض واعلى درجة حرارة على مستوى العالم خلال 76 عاما السابقة.

وأوضح ان الكویت تتاثر بظاهرة التغیر المناخي متمثلا في التغیر في درجات الحرارة العظمى والصغرى ویمثل فصل الصیف أحد أهم مظاهر المناخ الصحراوي في الكویت وشبه الجزیرة العربیة.

صحافة نت الكويت : الكويت شهدت 798 يوماًً تجاوزت فيها الحرارة الـ50 خلال 12 عاماً 468 منها في يوليو و مطربة حازت نصيب الأسد بـ 236 يوماً ثم الصليبية بـ 160

نشر بتاريخ : الأربعاء 2019/06/12 الساعة 10:43 م

- أخبار آخرى الآن في صحافة نت الكويت



الاكثر زيارة في صحافة نت الكويت

( صحافة نت الكويت ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..